مليارا ريال حجم إيرادات صندوق تنمية الموارد البشرية خلال عام واحد

الرياض - عبدالسلام البلوي:
أبرز صندوق تنمية الموارد البشرية معوقات عمله مع الجهات ذات العلاقة بسوق العمل بتعذر فتح حسابات للموظفين المدعومين لدى المنشآت في الكثير من البنوك التجارية وعدم تعاونهم في التصديق على كشوفات الحساب التي تثبت استلام الموظف المدعوم لراتبه مما يؤخر صرف مستحقات المنشآت .
وأوضح تقرير إنجازات الصندوق الأخير أن الصندوق يواجه عدداً من المعوقات التي تحول دون تحقيق أهدافه ومن ذلك عدم وجود إستراتيجية وطنية واضحة لتنمية الموارد البشرية يمكن من خلالها توحيد الجهود وتنسيقها بين الجهات المعنية بسوق العمل ، وكذلك صعوبة تحديد وجود طالب العمل على رأس العمل لعدم توفر قاعدة بيانات موحدة للقوى العاملة في المملكة ، واعترف الصندوق باعتماده على نظام التأمينات الاجتماعية الذي لا يمانع من تسجيل الموظف في أكثر من منشأة .

ومن المعوقات التي تتعلق بطالبي العمل عدم الرغبة بالعمل في القطاع الخاص خاصة الوظائف الفنية والمهنية وتفضيل العمل في القطاع الحكومي والعسكري .
وبين التقرير معوقات أخرى تتعلق بالمنشآت المستفيدة من خدمات الصرف مثل عدم تسجيل الموظفين في التأمينات الاجتماعية وفقاً للنظام وقصور أداء إدارة الموارد البشرية لدى المنشآت وكذلك عدم جدية بعض منشآت القطاع الخاص في توطين الوظائف والسعودة واللجوء إلى التوظيف الوهمي .
واقترح الصندوق لمعالجة المعوقات التي أوردها التقرير، تطبيق تنظيم حركة القوى العاملة بين جهات التوظيف الحكومية والخاصة بشكل آلي لتقليل نسب التسرب غير المبرر ونتائجه العكسية ، وإيجاد برامج تدريبية تأهيلية للمتسربين من جميع مراحل التعليم لمساعدتهم على الدخول إلى سوق العمل ، إضافة إلى مزيد من التنسيق بين القطاع الخاص ومؤسسات التعليم والتدريب وبين احتياجات العمل .

كما اقترح لحل معوقات سوق العمل تبني إستراتيجية وطنية لتنمية الموارد البشرية تستهدف مهناً محددة وفقاً لجدول زمني محدد لتنفيذها من الجهات المسؤولة .
وشدد الصندوق على التأكيد على قصر المهن القيادية لوحدات الموارد البشرية في منشآت القطاع الخاص على القوى العاملة السعودية ، وتفعيل دور مكاتب التوظيف الأهلية ودراسة المشاكل التي تواجهها وإيجاد الحلول المناسبة .
إلى ذلك حقق الصندوق إيرادات خلال عام التقرير (27 -1428) بلغت ملياران و200 ألف ريال ، تجاوزت إيرادات رسوم تأشيرات الدخول ( مليار ونصف المليار) ريال وجاء باقي الإيرادات من رسوم الإقامات ورخص العمل وغرامات نظام العمل .
وبين التقرير أن احتياطي رأسمال الصندوق (606553287) ريالاً واحتياطي عام (4،158،264،572) ريالات وبلغ إجمالي المطلوبات وحقوق الصندوق (5،102،390،449) ريالات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق